فوائد الحريقة

فوائد الحريقة

فوائد الحريقة

إن نبتة القراص و تسمى عندنا بالدارجة”الحريقة” هي من النباتات القليلة التي يمكننا التعرف عنها مغمضي العينين. فمن منا لم يفاجأ في يوم من الأيام بحرقتها عند لمسها لتبقى معلقةً بذاكرتنا إلى الأبد. فالقراص هي نبتة متوسطة الإرتفاع،غزيرة الأوراق و لها ممدود ذو شفرةٍ حادة.تكون هذه الأوراق على شكل متعرج و لها شعرات تصيب الجلد مباشرةً فيخرج منها سائلٌ لاذع تشعر بعده بحرقة مؤلمة.و القراص أو الحريقة ثنائي الجنس و التعرف عليها أمر سهل،فالأنثى تكون متدلية و لونها أخضر مع بعض التأملات للأرجواني،في حين الذكور منها مصفرة اللون.

كانت في القدم تستعمل في الطبخ كالسبانخ،حيث تعطي حساءً لذيذاً. كما يمكن أن تعد بفضلها الصلصات و الخردل و الهلام. و يستخدم أيضاً في البستنة البيولوجية لأنه غني بالأملاح المعدنية و السماد الطبيعي و فعالة ضد الحشرات.

و من الناحية الطبية يمكن إستعمال جميع أجزاء القراص(البذور،أوراقه في الصيف و الجذور في سبتمبر) فهي مفيدة جداً. خصائصه متنوعة،فهو مضاد للإلتهابات و مضاد للنزيف،مدر للبول(diurétique)،منق(dépurative)،محفزة.

يمكن إستعماله داخل الجسد و خارجة،ضد الروماتيزم و ضد أمراض الجلد،و فقر الدم،و فقدان الشعر،و اليرقان(la jaunisse) و الحيض الغزير………

و لجمع القراص و لم يكن لديك قفازات فاعمل بالنصيحة التالية:أدخل يديك في شعرك مع الدلك عدة مرات، بعد ذلك توكل على الله فلن يصيبك شيء.و لنا إن شاء الله جولة أخرى لعرض كيفية إستعماله كوصفات.

أبو خليل

 

تعليقات الفيسبوك